المركز يطلق منصة شكاوي الإجراءات الخاصة للامم المتحدة بالتعاون مع المنظمات الشريكة المركز يدعوا المنظمات الي الإنضمام لتلك المبادرة

خبر صحفي

أطلق المركز العربي الأوروبي لحقوق الإنسان في أوسلو منصة لتلقي شكاوي دولية وتقديمها الي  الاجراءات الخاصة للأمم المتحدة ,حيث اطلقت هذه المنصة من قبل المركز بالتعاون مع المنظمات الشريكة له حول العالم بهدف مساندة الضحايا وزيادة الوعي وتفعيل شراكة المنظمات مع أجهزة الأمم المتحدة .

من خلال هذه المنصة ، يستطيع المركز والمنظمات الشريكة تقديم شكاوى نيابة عن الأفراد او الجماعات من الضحايا بعد إستيفائها الشروط والمعلومات التي حددتها الأمم المتحدة ,إلى مكاتب الإجراءات الخاصة للأمم المتحدة، التي بدورها تقدّم تقاريرها إلى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.

وتضمّ مكاتب الإجراءات الخاصة للأمم المتحدة، التي يقع مقرها في جنييف في سويسرا، مجموعة من خبراء حقوق الإنسان وخبراء مستقلين ومقررين خاصين ومجموعات عمل يقع مقرهم خارج جنيف في سويسرا، وتتخصّص تلك المكاتب في كل المجالات الموضيعية لحقوق الإنسان وتتوزّع في بلدان محددة. وتشمل بعض المجالات الموضيعية التعذيب وحالة المدافعين عن حقوق الإنسان والاحتجاز التعسفي وغيرها.

يتلقى فريق الإجراءات الخاصة الشكاوى الفردية من أشخاص يزعمون تعرضهم لانتهاكات حقوق الإنسان.

كما يتلقى الفريق شكاوى من أي دولة عضو في الأمم المتحدة، بغض النظر عمّا إذا كانت الدولة قد وقعت أو لم توقع على البروتوكولات الاختيارية التي تسمح بتقديم الشكاوى الفردية إلى هيئة معاهدة محددة .

وفي ذات السياق, يدعوا المركز المنظمات الدولية والوطنية حول العالم بالإنضمام لتلك المبادرة الإنسانية  لتعزيز مبادىء ومواثيق الأمم المتحدة .

صادر عن

المركز العربي الأوروبي لحقوق الإنسان والقانون الدولي- أوسلو.

للتواصل والتنسيق حول المبادرة ارسال ايميل علی info@aechril.no

SHARE THIS