المركز العربي الأوروبي يشيد بمشروع قانون مجلس الوزراء الكويتي لإستقلال القضاء.

110

جاف : هذا القانون يعتبر بمثابة خطوة إستباقيه تحسب لقيادة دولة الكويت وحكوماتها.

أوسلو – النرويج 13/06/2015  .

في بيان صادر عنه اليوم أشاد الدكتور إيهان جاف الأمين العام بالمركز العربي الأوروبي لحقوق الإنسان والقانون الدولي بمملكة النرويج بإقرار مجلس الوزراء الكويتي لمشروع قانون استقلال القضاء وإحالته لمجلس الأمة لإقراره ودخوله الي حيز النفاذ والتطبيق .

وأعتبر جاف أن إقرار هذا القانون يعتبر بمثابة خطوة إستباقيه تحسب لقيادة دولة الكويت وحكوماتها ومثالآ يحتذي به في المنطقه العربيه , حيث أن استقلال القضاء يعني أن القضاة وهم يؤدون أعمالهم لا يخضعون في ذلك إلا للقانون وحده ، ولا يتلقون في هذا الشأن توجيهات من أحد ولا يخضعون لسلطان أي جهة في قضائهم ، فلا قيد على القاضي إلا رقابة الله ثم سلطان الضمير ونزاهة تطبيق العدالة ضمانا للحقوق والحريات وهو ما نصت عليه المواثيق والتشريعات الدولية,وهذا بمثابة دليل واضح علي جدية الحكومة الكويتية بالنأي عن كل ما يمس القضاء أو التدخل في احكامه.

وأكد جاف علي أن استقلال القضاء هو أداة تحقيق العدالة في المجتمع ,وهو ضمان أساسي لإحترام مبدأ المشروعية وسمو مكانته وتحقيق سيادة القانون ، وهو أيضاً ضمان جوهري لا غنىً عنه لكفالة حقوق المواطنين.

والمركز إذ يشيد بتلك الخطوة فأنه يحث البرلمان الكويتي بسرعة تشريع هذا القانون المشرف كما يتمنى من الحكومات العربية أن تحذوا حذو الكويت في هذا المجال الذي يحسب للديمقراطية الكويتية ويسد باب التشكيك في القضاء الكويتي .

img017

 

SHARE THIS