المركز العربي الأوروبي يشارك في المؤتمر الدولي السابع لمناهضة عقوبة الإعدام

بروکسل 26/02/2019

المركز العربي الأوروبي لحقوق الإنسان والقانون الدولي يشارك في فاعليات المؤتمرالدولي السابع لمناهضة عقوبة الإعدام والذي ينظمه التحالف الدولي لمناهضة عقوبة الإعدام ، و الذي انطلقت أعماله يوم 26 فبراير وحتي 1 مارس 2019 في مقر البرلمان الأوروبي في العاصمة البلجيكية بروكسل.

وقد شارك في الجلسة الإفتتاحية للمؤتمر ممثلين عن وزارات الخارجية للدول الأوروبية و أعضاء من البرلمان الأوروبي بالإضافة الى ممثلي المنظمات الحقوقية الدولية والإقليمية وتم التطرق عبر كلمات متعددة للمسؤولين  عن مناهضة الإعدام واهمها كلمة البابا فرنسيس من الفاتيكان والتي بثت عبر الفيديو المباشر في المؤتمر حيث دعا من خلالها كل دول العالم لوقف عقوبة الإعدام وكذلك كلمة الأمين العام للامم المتحدة ,والعديد من المداخلات لممثلي المنظمات.

كما شارك المركز في ورشة عمل قانونية علي هامش المؤتمر من أجل إعداد طرق قانونية تهدف للضغط على الدول التي تستمر في تنفيذ عقوبة الإعدام وحثها على الإنضمام الى المعاهدة الدولية لمناهضة الإعدام، وقد قدم وفد “ممثل المنظمة” ورقة بحثية في هذا الإطار القانوني ,حيث تم توزيع 50 نسخة منها باللغة الانجليزية لعدد من وزراء الخارجية للدول الاوروبية ونواب من  البرلمان الاوروبي وممثلي بعض المنظمات الدولية.  .

وفي ذات السياق التقى ايهان جاف الأمين العام للمركز, على هامش المؤتمر مع بعض وزراء خارجية الدول الاوروبية و بعض أعضاء البرلمان الأوروبي ,وبعض ممثلي المنظمات الدولية وتم تسليمهم نسخة من ورقة العمل ومن هؤلاء الشخصيات الدكتور رافيل تشانويل , المدير التنفيذي لمؤسسة معا ضد عقوبة الإعدام (ECPM ) في باريس. والسيدة / اميناتا نياكتي رئيس الاتحاد الوطني للمحامين الشباب في باريس .والسيد / أودون هالفورسن , وزير الدولة للشؤون الخارجية النرويجية.

SHARE THIS