العربي الأوروبي يطالب المجتمع الدولي بالتدخل العاجل لوقف ممارسات الإحتلال الإسرائيلي

------اسرائيل-تبدا-تنفيذ.42504

في بيان صادر عنه اليوم أعرب المركز العربي الأوروبي لحقوق الإنسان والقانون الدولي عن إستنكارة الشديد للممارسات الغير إنسانية التي يمارسها جيش الإحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينيه وإعتدائه علي المقدسات الدينية.

وفي ذات السياق أكد حسن صافي عضو المركز في دولة فلسطين علي أنه مازالت الهجمة الصهيونية الشرسة على المسجد الأقصى المبارك مستمرة مع استمرار المواجهات والتصدي للاقتحامات المتكرره من قبل المستوطنين الإسرائلين  لليوم الرابع على التوالي حيث قصفت قوات الاحتلال عدة مناطق مدنية في قطاع غزة الجمعة الماضية مما أدي الي  إصابة مواطن فلسطيني بجراح في الرأس جراء غارة جوية إسرائيلية استهدفت “برج إرسال” محلي في منطقة الإدارة المدنية في مخيم جباليا شمال قطاع غزة. وعاودت طائرات الاحتلال قصف “خزان ماء عملاق” في بلدة بيت حانون، دون الحديث عن إصابات بشرية إلا أن منازل المواطنين تضررت بشكل كبير.

كما رصد المركز العديد من الإنتهاكات ومنها ما حدث فجر يوم الأحد الموافق 13/9/2015، عقب انتهاء المصلين من أداء صلاة الفجر وشروعهم بالخروج من المسجد،حيث اقتحمت أعداد كبيرة من الشرطة الخاصة الإسرائيلية المسجد، وسط إطلاق القنابل الصوتية والأعيرة المعدنية المغلفة بطبقة رقيقة من المطاط تجاههم. وعلى الفور قامت قوات الاحتلال بإغلاق المسجد القبلي، واعتلى العشرات من أفرادها سطحه، وحاصروا الشبان المعتكفين في داخله، واعتدوا عليهم ، وقامت فرق من قوات الشرطة الخاصة الإسرائليه بإخلاء ساحات المسجد جميعها. وأسفر إطلاق النار عن إصابة أحد حراس المسجد، بعيار مطاطي في صدره، وإصابة رجل إطفاء يعمل داخل المسجد، بعيار معدني في ذراعه الأيسر، فيما أصيبت الصحافيتان لواء أبو إرميلة، وتعمل في (قناة فلسطين اليوم) الفضائية، وصابرين عبيدات وتعمل مصورة في “شبكة قدس” الإلكترونية، بشظايا قنبلة صوتية. كما اعتدت شرطة الاحتلال بالضرب والدفع على أعضاء الكنيست العرب الذين تمكنوا من الدخول إلى المسجد الأقصى وهم: أحمد الطيبي، أسامة السعدي، وطلب أبو عرار، حيث ترافق ذلك مع منع طلبة مدارس الأقصى الشرعية (رياض الأقصى، مدرسة الأقصى للذكور، ومدرسة الأقصى للإناث)، والذين يبلغ عددهم حوالي 500 طالباً وطالبة، من دخول المسجد للالتحاق بمدارسهم، كما منعت دخول الهيئات الإدارية والتعليمية، وقامت بالاعتداء عليهم بالدفع خلال تواجدهم عند باب حطة، وباب السلسلة. كما ومنعت تلك القوات منذ ساعات ما قبل الفجر دخول المصلين الذين لم يبلغوا الخامسة والأربعين من أعمارهم من دخول المسجد أيضاً. وفي أعقاب ذلك، شرعت مجموعات من المستوطنين، وبقيادة وزير الزراعة في حكومة الاحتلال “أوري آرئيل”، باقتحام المسجد عبر باب المغاربة، ونظم المقتحمون حلقات طقوس توراتية في منطقة “الحرش” بالقرب من باب الرحمة. يشار إلى أن (جماعات الهيكل المزعوم) كانت دعت أنصارها، عبر مواقعها الإعلامية، ومواقع التواصل الاجتماعي، إلى أوسع مشاركة في اقتحاماتها للمسجد الأقصى اعتباراً من يوم الأحد الماضى ، والمتزامن مع بدء موسم الأعياد اليهودية. ونؤكد أن هذه الاعتداءات ليست مفصولة عما تقوم به حكومة الاحتلال الإسرائيلي من سياسات وإجراءات معلنه وعلى الأرض، ومن وزراء وأحزاب فيها، ومن كبار قاده الاستيطان في الأشهر والسنوات الماضي’ للاستيلاء على المسجد، وتهويده.

فيما دعا الدكتور إيهان جاف الأمين العام للمركز بمملكة النرويج,المجتمع الدولي للتحرك السريع، وتحمّل مسؤولياته القانونية والأخلاقية في توفير الحماية للمدنيين الفلسطينيين ومقدساتهم في الأرض الفلسطينية المحتلةمشيرآالي أن صمت المجتمع الدولي على تلك الجرائم يشكل عامل تشجيع لحكومة الاحتلال لمواصلة سياساتها المنافية للقانون الدولي الإنساني. وعليه يجب تذكير المجتمع الدولي باستمرار انتهاك قوات الاحتلال لقواعد اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949، بشأن حماية المدنيين ومقدساتهم، في وقت الحرب، وعليه ندعو المجتمع الدولي للتحرك الفوري لوقف جرائم الاحتلال المتواصلة ضد الشعب الفلسطيني .

لتحمیل البیان انقر العربي-الأوروبي-يطالب-المجتمع-الدولي-بالتدخل-العاجل-لوقف-ممارسات-الإحتلال-الإسرائيلي

 

SHARE THIS